منتدى قلب الشام


    عجائب الخالق في جسم المخلوق

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 152
    تاريخ التسجيل : 14/08/2009
    العمر : 22

    عجائب الخالق في جسم المخلوق

    مُساهمة  Admin في الأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:24 am

    هيّا بنا نؤمن ساعة

    عجائب الخالق في جسم المخلوق

    · الشيخ أمجد يوسف المستريحي

    يقول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ أحدهم بيد صاحبه فيقول له هيا بنا نؤمن ساعة،فيجلسون يذكرون الله ويقرؤون القرآن ويتدارسون سُنَّةَ النبي صلى الله عليه وسلم ويتفكرون في عظمة الله عز وجل )). وما أحوجنا نحن في هذا الزمان الذي طغت فيه المادّة على الروح من أن نتدارس القرآن الكريم وسُنَّة النبي صلى الله عليه وسلم في آيات الله الدالة على عظمته وقدرته لنزداد إيماناً ومعرفة بالله تعالى، قالَ الله تعالى: { وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ،وَ فِي~ أَنْفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ }،سورة الذاريات:20 ـ 21.

    الإنسان لو تفكَّر في نفسه وفي خِلْقَتِهِ لرأى العجب العُجاب من قدرة الله على صُنع هذا الجسم المُعَقَّد التركيب،والآية تُرشدنا إلى أن نتفكَّر في أنفسنا لنتوصَّل إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى،فإنَّ طبيعة خَلْقِ الإنسان آيةٌ من آيات الله الكبرى،الدالَّة على عظمته وقدرته تباركَ وتعالى،حيث أنَّ عَظَمَة المخلوق من عَظَمَة الخالق،وعندما بحثَ علماء الطبِّ في جسم الإنسان وجدوا الحقائق المدهشة التالية، التي تستدعي منَّا التفكُّر والتأمُّل:

    v ففي المعدة يوجد ( 35 ) مليون غُدَّة مُعقَّدة التركيب لأجل الإفراز،وهناك مليار خليَّة على جدار المعدة تُفرز حامض كلور الماء.

    v وكما يوجد ( 3600 ) زغابة معويَّة في كل (1) سم1 لامتصاص الأغذية المهضومة،وفي الدِقاق يوجد (2500) زغابة.

    v يبلغ طول أمعاء الإنسان ثمانية أمتار. !!!

    v وفي مُخاطية الفمّ تموت (500) ألف خليّة تُعَوَّض فوراً وذلك كل (5) دقائق.

    v يوجد في اللسان (9000) حليمة ذوقية لتمييز الطعم الحلو من الحامض،والمُرّ من المالح… إلخ.

    v لو وُضِعَت كُرَيات الدم الحمراء لجسم واحد بجانب بعضها البعض في صَفٍّ واحد لأحاطت بالكرة الأرضيَّة من 5 ـ 6 مرات!!! أما مساحتها فتُقَدَّر بـ (3400) متر مربع،وعددها (5) ملايين كرية حمراء في كل ملمتر واحد من الدم.وتجري كل كرية حمراء (1500) دورة دموية كل يوم،تقطع خلالها (1150) كم في عروق البدن.

    v يقطع الدم منذُ خروجه من القلب وحتى يتوزَّع إلى جميع خلايا الجسم مسافة (160) ألف كيلو متر.!!!

    v عدد ضربات القلب في الدقيقة الواحدة تبلغ من 60 ـ 80 ضخَّة في الدقيقة الواحدة،وينبض يوميَّاً على ما يزيد عن (100) ألف مرَّة،يضخّ خلالها (8000) آلاف لتر من الدم،وحوالي (56) مليون جالون على مدى الحياة.

    v تحت سطح الجلد يوجد (5 ـ 15) مليون مكيِّف لحرارة البدن،والمُكَيِّف هنا هو الغُدَّة العرَقيَّة التي تُخَلِّص الجسم من حرارته الزائدة بواسطة عملية التعَرُّق.

    v يستهلك الجسم من خلاياه (125) مليون خلية في الثانية الواحدة،أي بمعدَّل (7500) مليون خلية في الدقيقة الواحدة،وتَتَشَكَّل وتُعَوَّض عنها خلايا أُخرى فوراً.

    v في كل يوم يتنفَّس الإنسان (25) ألف مرَّة،يسحب فيها (180) متراً مُكعَّباً من الهواء،يتسرَّب منها (6,5) متر مُكعَّب من الأُكسجين إلى الدَّم.

    v في الدماغ يوجد (13) مليار خلية عصبية،و (100) مليار خلية دبقية إستنادية تُشَكِّل سَدَّاً منيعاً لحراسة الخلايا العصبية من أيَّة مادَّة.

    v يحتاج الدماغ كُل يومٍ إلى (1000) لتر من الدم حتَّى يستمرّ في عمله،ولا يتغذّى الدماغ إلاَّ على السُكَّريَّات فقط.

    v لو وضِعَت الخلايا العصبية في الجسم بِصَفٍّ واحدٍ لبلَغَ طولها أضعاف المسافة بين الأرض والقمر. !!!

    v في العين الواحدة يوجد حوالي (140) مليون مُستقبِل حسَّاس للضوء،ويخرج من العين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل مُلَوَّن.

    v الأُذُن: ففي عضو كورتي الذي يُمثِّل شبكية الأُذُن يوجد (300) ألف خلية سمعية لنقل كافة أنواع الأصوات.

    v في الدَّم يوجد (25) مليون المليون كُرية حمراء لنقل الأُكسجين،و (25) مليار كُرية بيضاء لمقاومة الجراثيم،ومليون المليون صفيحة دمويَّة لمنع النزيف وإجراء عملية التخثُّر.

    v الكِلية الواحدة تحوي مليون وحدة وظيفية لتصفية الدَّم،ويَرِد إلى الكِلية في مدى (24) ساعة (1800) لتر من الدَّم،ويبلغ طول الأنابيب الكلويَّة (50) كم. !!!

    وصَدَقَ الله العظيم إذ يقول: { سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الأَفَاقِ وَ فِي~ أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ }،سورة فُصِّلَت:53.

    amjad.almstarehy@gmail.com


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 7:18 am